جميع الحقوق محفوظة 2018 

سيساهم مشروع النقل العام بمدينة مكة المكرمة بحوالي 30% من حجم النقل العام بمدينة مكة المكرمة بحلول عام 2028م حيث ستكون الرحلات المتوقعه في الأيام العادية حوالي 580 الف رحلة/ساعة

تشكل شبكة القطار العمود الفقري لنظام النقل العام في مدينة مكة المكرمة، حيث جرى اختيار أربعة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 182 كيلومتراً تقريبا وبمحطات عددها 88 محطة تقريبا، تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية

 

 شبكة النقل العام بالقطارات في مدينة مكة المكرمة

تتكون شبكة النقل العام بالقطارات من أربعة مسارات كما يلي:

الخط (أ): من طريق الليث إلى طريق السيل، بطول 54,2 كم ويشتمل على 27 محطة

الخط (ب): من محطة الجمرات (نهاية قطار المشاعر) إلى طريق مكة – جدة السريع (بالقرب من نقطة تفتيش الشميسي)، بطول 32,1 كم ويشتمل

على 15 محطة

الخط (ج): من طريق المدينة (بالقرب من نقطة تفتيش الجموم) إلى جامعة أم القرى بالعابدية، بطول 48,1 كم ويشتمل على 21 محطة

الخط (د): من طريق مكة – جدة القديم إلى شارع إبراهيم الخليل، بطول 47,3 كم ويشتمل على 25 محطة

 

 

المرحلة الأولى من مشروع النقل العام بالقطارات للخطين (ب) و(ج)

الخط (ب): بيدأ من محطة الجمرات (نهاية قطار المشاعر) إلى ما بعد محطة قطار الحرمين بالرصيفة (يتكامل معها) مروراً بشمال وغرب الحرم الشريف بطول 11 كيلو متر

تقريبا وبعدد 7 محطات، وسيكون جزء من المسار تحت الارض وجزء على الجسور

الخط (ج): يبدأ من جامعة ام القرى (العابدية) إلى طريق المدينة المنورة –إلى ما بعد (مسجد السيدة عائشة بالعمرة) مروراً بجنوب وغرب الحرم الشريف بطول 33 كيلو متر تقريبا وبعدد 15 محطة، وسيكون جزء من المسار تحت الارض وجزء على الجسور

قطارات مكة للنقل العام
مترو مكة