جميع الحقوق محفوظة 2018 

سيساهم مشروع النقل العام بمدينة مكة المكرمة بحوالي 30% من حجم النقل العام بمدينة مكة المكرمة بحلول عام 2028م حيث ستكون الرحلات المتوقعه في الأيام العادية حوالي 580 الف رحلة/ساعة

 

المرحلة الأولى من شبكة النقل بالحافلات:

 

ستكون شبكة الحافلات في المرحلة الأولى بمدينة مكة المكرمة على مستويين مختلفين، حيث تتكون المرحلة الأولى من شبكة الحافلات من اثني عشر خطاً بطول ما يقارب 300 كيلومتر. سبعة خطوط من الاثني عشر خطاً هي خطوط محلية، وتُستخدم فيها حافلات عادية متوسطة الحجم، بينما الخمسة خطوط الأخرى هي خطوط سريعة (ذات مسارات مخصصة)، وتُستخدم فيها حافلات مفصلية ذات سعة أكبر وبتردد أكثر. ومن مميزات شبكة المرحلة الأولى للحافلات أن 55% من سكان مدينة مكة هم على مسافة 450 متراً أو أقل من خطوط الحافلات، مما سيتيح لهم فرصة التنقل بيسر وسهولة.

 

أهم ما يشمل مشروع النقل بالحافلات في المرحلة الأولى:

  • توفير 400 حافلة

  1. حافلات مفصلية: عدد 160 حافلة

  2. حافلات عادية: عدد 240 حافلة

  • توفير 12 مسار لخدمة النقل العام تتنوع ما بين مسارات مخصصة للحافلات ومسارات عادية

  • بناء مركز التشغيل والصيانة ومبيت الحافلات.

  • شراء وتركيب أجهزة نظم نقل ذكية تساعد على تشغيل الحافلات بفعالية أكبر

  • تنفيذ مظلات وخدمات انتظار الركاب لجميع المحطات بعدد 450 مظلة بخدماتها
     

مواصفات الحافلات:

تتميز الحافلات بإستخدامها أفضل معايير حماية البيئة وتقليل الإنبعاثات الكربونية وأنظمة إطفاء الحريق في كل حافلة، وأجهزة التكييف والتحكم بدرجة الحرارة. كما يوجد أيضاً في كل حافلة نظام الهيدروليك لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة للصعود إلى الحافلة بكل يُسر وسهولة، حيث تتوفر أماكن لعربات الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.  كما تتوفر أيضاً خدمة الإنترنت (الواي فاي) في كل حافلة، بالإضافة إلى نظام صوتي ومرئي لمعلومات الرحلة داخل الحافلة وأنظمة الحماية من خلال كاميرات المراقبة داخل وخارج الحافلة. كما ستتوفر أيضا في مقدمة الحافلة من الخارج شاشة إلكترونية توضح للركاب الوجهة المراد الوصول إليها بأكثر من لغة بالإضافة إلى رقم الخط أو المسار المستخدم من قبل الحافلة المتحركة.

 

 

 

 

 

 

 

 

مستوى الخدمة:

سيتم جدولة الحافلات على عدة جداول مختلفة وملائمة للأوقات الزمنية في الأيام العادية طوال السنة وأوقات الذروة والمواسم في مكة المكرمة كموسم العمرة ورمضان وأخيرًا موسم الحج خدمة لاهم مراكز الجذب في المدينة ومن أهمها الحرم الشريف.

نظم النقل الذكية:

  • أنظمة تتبع الحافلات وتوجيهها ومراقبتها

  • ونظام عدّ الركاب الآلي

  • أنظمة الدفع بالبطاقات الذكية

  • نظام معلومات الرحلات الفورية الذي يوفر معلومات آنية ومحدثة للركاب والمستخدمين عن أوقات الرحلات وأقات قدوم الحافلات لمحطات التوقف

  • نظام تخطيط الرحلات الذي يوفر خيارات متعددة للركاب

كما ستتوفر أنظمة نقل ذكية أخرى تهدف إلى رفع كفاءة تشغيل شبكة الحافلات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مرآب الحافلات:

سيكون مرآب الحافلات مركزًا للمبيت والصيانة للحافلات، حيث يحتوي على مركز التحكم والتشغيل للحافلات وورش العمل والمستودعات المطلوبة للقيام بأعمال الصيانة الدورية وأعمال الصيانة الثقيلة ومكاتب الموظفين والعمال المسؤولين عن التشغيل والصيانة وأماكن المبيت لأسطول الحافلات وسكن خاص ولائق لسائقي الحافلات داخل المركز، كما يشتمل على خمسة أجهزة حديثة لغسيل الحافلات يوميًا.

قطارات مكة للنقل العام
حافلات مكة